منتدى أزهار الماضي الجميل
مرحبا بكم
منتدى أزهار الماضي الجميل
مرحبا بكم
منتدى أزهار الماضي الجميل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أزهار الماضي الجميل

مجموعة من أستاذات التعليم المتوسط لمادة علوم الطبيعة و الحياة تضع تحت تصرفكن هذا الموقع لتبادل الأفكار
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» صيام الست من شوال
تابع من هدي المصطفى =صلعم= I_icon_minitimeالخميس يونيو 04, 2020 3:39 pm من طرف زهرة11

» المستحاثات الامونيت
تابع من هدي المصطفى =صلعم= I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 25, 2019 9:40 pm من طرف زائر

» كوبون خصم نون
تابع من هدي المصطفى =صلعم= I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 23, 2019 1:44 am من طرف salma3li

» كوبونات الخليج
تابع من هدي المصطفى =صلعم= I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 15, 2019 11:17 pm من طرف salma3li

» تجارة الفوركس
تابع من هدي المصطفى =صلعم= I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 10, 2019 7:25 pm من طرف sarausef

»  عميل الفوركس
تابع من هدي المصطفى =صلعم= I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 10, 2019 7:23 pm من طرف sarausef

»  في سوق العملات
تابع من هدي المصطفى =صلعم= I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 09, 2019 6:01 am من طرف sarausef

» التداول الألكتروني عبر الانترنت
تابع من هدي المصطفى =صلعم= I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 08, 2019 6:14 am من طرف sarausef

» متاجرة في سوق تداول العملات
تابع من هدي المصطفى =صلعم= I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 02, 2019 5:42 am من طرف arincin

نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 تابع من هدي المصطفى =صلعم=

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
tamrabet22

tamrabet22


عدد المساهمات : 2290
تاريخ التسجيل : 23/11/2014
الموقع : أم البواقي

تابع من هدي المصطفى =صلعم= Empty
مُساهمةموضوع: تابع من هدي المصطفى =صلعم=   تابع من هدي المصطفى =صلعم= I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 31, 2014 2:54 pm


الثاني والثلاثون : عن عبد الله بن أبي أوفى  رضي الله عنه  قال : " كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأصابهم عطش فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يسقيهم ، فقيل : ألا تشرب يا رسول الله ؟ قال : "ساقي القوم آخرهم "[77] 

الثالث والثلاثون : عن أبي هريرة  رضي الله عنه  عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من أكل طعاماً ، فما تخلل[78] فليلفظ، ومالاك بلسانه فليبلع ، من فعل ذلك فقد أحسن ، ومن لا فلا حرج "[79].

الرابع والثلاثون : عن معاذ بن أنس  رضي الله عنه  قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" من أكل طعاماً فقال : الحمد لله الذي أطعمني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة ، غفر له ما تقدم من ذنبه "[80] 
     وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله ليرضى من العبد يأكل الأكلة فيحمده عليها ، ويشرب الشربة فيحمده عليها "[81]. وعنه صلى الله عليه وسلم قال : " إذا أكل أحدكم طعاماً فليقل: اللهم بارك لنا فيه، وأطعمنا خيراً منه ، وإذا سقي لبناً فليقل : اللهم بارك لنا فيه ، وزدنا منه ، فإنه ليس شيء يجزي من الطعام والشراب ؛ إلا اللبن"[82].وعن أبي أمامة  رضي الله عنه  قال : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رفع العشاء من بين يديه قال : " الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً غير مكفي ولا مودع ولا مستغنى عنه ربنا "[83].   وعن أنس : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشة قال : " الحمد لله أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا ، فكم من لا كافي له ولا مؤوي"[84] . وقال : " الحمد لله الذي يطعِم ولا يطعَم ، مَنَّ علينا فهدانا ، وأطعمنا وسقانا ، وكل بلاءٍ حسن أبلانا ، الحمد لله الذي أطعَمَ الطعام ، وسقى من الشراب ، وكسا من العُري ، وهدى من الضلالة ، وبَصَّرَ من العمى، وفَضَّلَ على كثيرٍ ممن خلق تفضيلاً ، الحمد لله رب العالمين "[85] .

الخامس والثلاثون : عن أنس قال : كان إذا أفطر عند قوم قال : أفطر عندكم الصائمون، وأكل طعامكم الأبرار ، وتنزلت عليكم الملائكة [86] . يقصد النبي صلى الله عليه وسلم . وعنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أكل طعامكم الأبرار ، وأفطر عندكم الصائمون ، وصلت عليكم الملائكة "[87]. وقال صلى الله عليه وسلم :  " من لا يشكر الناس لا يشكر الله "[88]. وقال صلى الله عليه وسلم : " اللهم بارك لهم فيما رزقتهم ، واغفر لهم وارحمهم "[89] .

السادس والثلاثون : عن سويد بن النعمان  رضي الله عنه  قال :  خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى خيبر ، فلما كنا بالصهباء دعا بطعام ، فما أتي إلا بسويق ، فأكلنا فقام إلى الصلاة فتمضمض ومضمضنا [90]. وعن صلى الله عليه وسلم أنه قال : " من بات وفي يده غمر[91] فأصابه شيء ، فلا يلومن إلا نفسه "[92] .

السابع والثلاثون : التسوك بعد الطعام : قال صلى الله عليه وسلم : " السواك مطهرة للفم مرضاة للرب "[93] 

الثامن والثلاثون : الوضوء من لحم الإبل : عن جابر بن سمرة  رضي الله عنه  أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : توضؤوا من لحـوم الإبل ، ولا تتوضؤوا من لحوم الغنم ، وصلوا في مرابض الغنم ، ولا تصلوا في مبارك الإبل "[94]. قال النووي - رحمه الله - : وهذا المذهب أقوى دليلاً ، وإن كان الجمهور على خلافه ، وقد أجاب الجمهور عن هذا الحديث بحديث جابر : كان آخر الأمرين من رسول الله صلى الله عليه وسلم ترك الوضوء مما مست النار . ولكن هذا الحديث عام ، وحديث الوضوء من لحم الإبل خاص ، والخاص مقدم على العام والله أعلم [95] . وحديث ابن عباس - w - : " الوضوء مما يخرج وليس مما يدخل " ضعيف [96].
 

------------------------------
[1]  البخاري في كتاب البيوع باب ما قيل في اللحام والجزار ..
[2]  اللؤلؤ والمرجان 2/608 باب ما بفعل بالضيف إذا تبعه غير من دعاه صاحب الطعام .
[3]  أبو داود وابن ماجه وحسنه الألباني .
[4]  مسلم.
[5]  أبو داود وقال الألباني : حسن صحيح .
[6]  أبو داود والحاكم وصححه الألباني .
[7]  الأكمل من هدي النبي المرسل ص 293 .
[8]  أبو داود والترمذي بإسناد لا بأس به.
[9]  البخاري والترمذي .
[10]  أبو داود وابن ماجة والحاكم وحسنه الألباني.
[11]  البخاري والترمذي .
[12]  أبو داود.
[13]  عون المعبود 10/246 .
[14]  زاد المعاد 1/148 .
[15]  زاد المعاد 4/221 .
[16]  مسلم .
[17]  أشرف الوسائل ص 207.
[18]   لبياضها .
[19]  أي قعد على ركبتيه جالساً على ظهر قدميه.
[20]  أبو داود بإسناد جيد كما قال النووي ، وصححه الألباني .
[21]  النسائي وأحمد وابن حبان.
[22]  البخاري والترمذي.
[23]  رواه أحمد والستة.
[24]  الترمذي وصححه الألباني .
[25]  زاد المعاد 4/ 18-19.
[26]  ابن حبان وابن السني وصححه الألباني .
[27]  الترمذي وصححه الألباني .
[28]  أبو داود والترمذي.
[29]  مسلم.
[30]  أحمد وأبو داود وصححه الألباني.
[31]  مالك ومسلم.
[32]  مسلم الحديث رقم 5236 .
[33]  صحيح الجامع 383.
[34]  أحمد ومسلم الحدي رقم 5265 .
[35]  أشرف الوسائل 204 .
[36]  زاد المعاد 4/322.
[37]  البيهقي في الشعب وحسنه الألباني
[38]  متفق عليه .
[39]  أبو داود والترمذي واللفظ له وصححه الألباني .
[40]  مسلم والترمذي.
[41]  مسلم.
[42]  الترمذي وصححه الألباني.
[43]  السلسلة الصحيحة 659 .
[44]  البخاري.
[45]  أحمد والنسائي وابن ماجه.
[46]  البخاري ومسلم.
[47]  صحيح البخاري 676.
[48]  أحمد والحاكم .
[49]  متفق عليه .
[50]  صحيح الجامع 6088 .
[51]  الآداب الشرعية 177.
[52]  البخاري ومسلم .
[53]  مسلم .
[54]  مسلم .
[55]  زاد المعاد 4/294 الهامش.
[56]  زاد المعاد4/290 ، و السذاب : هو الفيجن ، منه بري ، ومنه بستاني ، انظر تذكرة داود 1/171 ، ومعجم الصيدلة ص 364 ، وتاج العروس مادة ( سذب ) ، وقال منير بعلبكي في المورد : السذاب : نبتة طبية ، ذات مذاق مُرٍّ اهـ وهي بالإنجليزية : صلى الله عليه وسلمUE ، وانظر الجامع لمفردات الأدوية لابن البيطار 3/5 .
[57]  الترمذي ومسلم وهو صحيح مختصر الشمائل 120 واللعق : اللحس.
[58]  مسلم واللفظ له والبخاري 2035.
[59]  أشرف الوسائل 203-304.
[60]  أشرف الوسائل 205.
[61]  زاد المعاد 1/149.
[62]  مسلم .
[63]  رواه ابن ماجة بلفظ " إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء " زاد المعاد 4/230.
[64]  البيهقي في الآداب حديث 540 ورواه الترمذي وقال : حديث حسن صحيح .
[65]  الترمذي وقال حديث حسن صحيح.
[66]  أحمد والطبراني.
[67] مسلم 3773 .
[68]  مسلم 2026.
[69]  البيهقي في الآداب حديث 533 .
[70]  زاد المعاد / 229.
[71]  زاد المعاد 1/149.
[72]  نصائح للشباب 150.
[73]  10/86-87 .
[74]  أحمد والبخاري.
[75]  النهاية لابن الأثير 1/788.
[76] متفق عليه ، واللفظ لمسلم ، حديث رقم : 526 ، فتله : أي وضعه في يده.
[77]  صحيح الجامع 3588 والبيهقي في الآداب حديث 554.
[78]  والتخلل : هو استعمال الخِلال ( العود ) لإخراج ما بين الأسنان من الطعام ، النهاية لابن الأثير 1/528 ومختار الصحاح96.
[79]  الآداب للبيهقي حديث 557 وأبو داود بلفظ : من أكل فما تخلل.
[80]  أبو داود وحسنه الألباني .
[81]  مسلم.
[82]  الترمذي وقال: هذا حديث حسن .
[83]  البيهقي في الآداب حديث 555 والبخاري أبو داود.
[84]  البيهقي في الآداب حديث 556 ومسلم وأبو داود.
[85]  ابن حبان وسنده قوي، رقم : 5219 .
[86]  صحيح الجامع 4677 .
[87]  البيهقي في الآداب 571.
[88]  صحيح الجامع 6541 .
[89]  البيهقي في الآداب حديث 570.
[90]  البخاري.
[91]  دسم و زهومة . 
[92]  صحيح الجامع 6115 .
[93]  أحمد والنسائي والبيهقي وصححه الألباني .
[94]  مسلم 360.
[95]  شرح مسلم 4/49.
[96]  الصلاة للطيار 48.

 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة11

زهرة11


عدد المساهمات : 3375
تاريخ التسجيل : 25/08/2014
الموقع : سطيف

تابع من هدي المصطفى =صلعم= Empty
مُساهمةموضوع: رد: تابع من هدي المصطفى =صلعم=   تابع من هدي المصطفى =صلعم= I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 31, 2014 6:55 pm

بارك الله فيك يا زبيدة ما معنى ان يكون في يده غمر؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لويزة11

لويزة11


عدد المساهمات : 1739
تاريخ التسجيل : 25/08/2014
الموقع : برج بو عريريج

تابع من هدي المصطفى =صلعم= Empty
مُساهمةموضوع: رد: تابع من هدي المصطفى =صلعم=   تابع من هدي المصطفى =صلعم= I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 31, 2014 9:23 pm

يعطيك الف عافية اختي زبيدة على هذا التنوير 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tamrabet22

tamrabet22


عدد المساهمات : 2290
تاريخ التسجيل : 23/11/2014
الموقع : أم البواقي

تابع من هدي المصطفى =صلعم= Empty
مُساهمةموضوع: رد: تابع من هدي المصطفى =صلعم=   تابع من هدي المصطفى =صلعم= I_icon_minitimeالخميس يناير 01, 2015 1:11 pm

الغمر ==الدسم  =ليدام  ==آثار الغذاء  الدسم او الدهني على الأيدي.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع من هدي المصطفى =صلعم=
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع من هديه = صلعم=
» من هدي الرسول =صلعم=
» صلو على الحبيب المصطفى
» صلو على الحبيب المصطفى
» صلوا على الحبيب المصطفى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أزهار الماضي الجميل :: الفئة الأولى :: منتدى عام-
انتقل الى: