منتدى أزهار الماضي الجميل
مرحبا بكم
منتدى أزهار الماضي الجميل
مرحبا بكم
منتدى أزهار الماضي الجميل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أزهار الماضي الجميل

مجموعة من أستاذات التعليم المتوسط لمادة علوم الطبيعة و الحياة تضع تحت تصرفكن هذا الموقع لتبادل الأفكار
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» صيام الست من شوال
تربية الشباب I_icon_minitimeالخميس يونيو 04, 2020 3:39 pm من طرف زهرة11

» المستحاثات الامونيت
تربية الشباب I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 25, 2019 9:40 pm من طرف زائر

» كوبون خصم نون
تربية الشباب I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 23, 2019 1:44 am من طرف salma3li

» كوبونات الخليج
تربية الشباب I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 15, 2019 11:17 pm من طرف salma3li

» تجارة الفوركس
تربية الشباب I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 10, 2019 7:25 pm من طرف sarausef

»  عميل الفوركس
تربية الشباب I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 10, 2019 7:23 pm من طرف sarausef

»  في سوق العملات
تربية الشباب I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 09, 2019 6:01 am من طرف sarausef

» التداول الألكتروني عبر الانترنت
تربية الشباب I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 08, 2019 6:14 am من طرف sarausef

» متاجرة في سوق تداول العملات
تربية الشباب I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 02, 2019 5:42 am من طرف arincin

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 تربية الشباب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهرة11

زهرة11


عدد المساهمات : 3375
تاريخ التسجيل : 25/08/2014
الموقع : سطيف

تربية الشباب Empty
مُساهمةموضوع: تربية الشباب   تربية الشباب I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 4:35 pm

خواطر في فن التربية

محمد بن مشعل العتيبي

·        تربية الشباب مهمة عظيمة ، وهدف سام ، وغاية جليلة ، يجب أن يتصدى لها كل مستطيع .

·        تربية الشباب هي خط الدفاع المهم ضد عملية تغريب الشباب وانحرافهم ، وهي مصنع إعداد القادة والعلماء والمربين والمحتسبين .

·        من مهمات التربية في واقعنا : أهلية المربي ، وهذه الأهلية تشمل : الجانب العملي ، والإيماني ،والتخصصي إضافة إلى التفرغ التام .

·        أهلية المربي حلقة مفقودة في بعض المحاضن التربوية مما استلزم تصدير بعض من تنقصه الخبرة والأهلية،ولاتسل عن خطر ذلك !

·        برنامج الحلقة مالم يكن معد ومهيأ وواضح من بداية الموسم وإلا فإن الحلقة ستمر بمراحل عصيبة من التشتت والاجتهاد والفتور !

·        برنامج الحلقة لاتصممه على حسب توجهاتك وأهدافك الشخصية،هو لطلابك وليس لك،فاحرص على التنوع والشمولية والتوازن ليجدكل طالب بغيته.

·        لكي ينجح برنامج الحلقة أنت بحاجة إلى تحديد أوقات من العام لقياس مستوى طلابك في بعض الجوانب وتحديد نقاط القوة والضعف لكل طالب.

·        إعداد قائمة من المواضيع في شتى الجوانب وأمام كل قائمة مايناسبها من الكتب والأشرطة ومن المربين والمشايخ الذين في منطقتك يريحك.

·        في برنامج الحلقة لابد من وضع خطة بديلة تحسبا لأي طاريء يطرأ على البرنامج الأساسي.

·        مع التركيز على برنامج الحلقة لاتنس التركيز على جانب المعايشة التربوية فالبرنامج جزء بسيط جدا من عملية التربية وليس كل شيء.

·        المعايشة التربوية وتملس احتياجات طلابك النفسية والمادية لها أثر عظيم جدا عليهم ، فاحرص عليها.

·        المعايشة التربوية ليست بالضرورة كثرة اللقيا فهذه تجرنا لإضاعة الوقت،إنما تحصل بابتسامة ورسالة مثلا،إشعاره أنك معه بأي طريقة.

·        من جوانب المعايشة التربوية البساطة مع المتربي وعدم إشعاره بالفوقية والأستاذية فهذه منفرة له عن قبولك وقبول ما تطرح .

·        جانب القدوة جانب مهم جدا فاتق الله أيها المعلم واعلم أن طلابك يقتدون بكل في كل شيء حتى في حركاتك ،فتنبه وكن قدوة حسنة .

·        من الأخطاء في التعامل مع الطلاب:تمييز الموهوب علنا على من هم أقل منه،هذه سلبية تنمي الغرور في نفس الموهوب والحسد في نفس زملائه .

·        من الأخطاء في التربية التوسع في سياسة المنع والعقوبة والتأنيب،وهذه تزرع البغض والكره في نفس التلميذ مما يعني عدم قبول ما تطرح .

·        من الأخطاء تنبيه التلميذ على كل خطأ وكل سلبية،أحيانا التجاهل وتنمية الإيجابيات ستعالج الخطأ دون التنبيه عليه علنا .

·        من الأخطاء أيضا:السرعة في تصدير طلابك للتوجيه ، عملية التوجيه تتطلب قدر كبير من الأهلية فلا تستعجل عليهم .

·        المشاركة في البرامج الميدانية كالمخيمات مثلا لا تكن على أساس توجهاتك ومهاراتك أنت بل توجهات طلابك ومهاراتهم،فلابد من مراعاة ذلك .

·        سياسة أنا أعرف وين مصلحتك هذا البرنامج ما ينفع لك،دعها جانبا ولا تستعملها مع طلابك،مثال يمنع طالب من حضور درس علمي بتلك الحجة!

·        من الأخطاء الفادحة: الفصام النكد والخصومة المفتعلة بين التربية والتعليم ،وبين المربي وطالب العلم .

·        التربية عملية مساعدة للتعليم لا تنفصل عنه بأي حال من الأحوال،فينبغي التركيز أكثر على التعليم وحينما أقصد التعليم ليس شرطا التعليم الشرعي .

·        التربية عملية تكاملية ولهذا من المؤسف حقا أن تجد معلم الحلقة لا يعرف والد تمليذه أو إخوانه ،ولا يعرف مدرسته!!

·        من المؤسف حقا أن تجد معلم يحارب تلميذه لأنه تفوق عليه في جانب معين ، فتجده يقتل إبداعه ويحرمه مما تفوق فيه بحجج واهية .

·        التلميذ يتابع كل شيء والعالم ووسائل التواصل مفتوحة على مصراعيها،وبعض المعلمين إلى الآن لا يعرف كيف يتعامل مع فيس بوك  وتويتر !!

·        من الأخطاء الفادحة ربط الحلقة بشخص المعلم فلو غادرها مات طلابه وانتهى تاريخ الحلقة،اربطهم بالمبدأ والطريق وليس بك .

·        من الأخطاء الفادحة فوضوية المربي، فيجلس سنة في الحلقة ثم يكتشف أن هناك مشروع أنفع له فيترك الحلقة فجأة ويضيع ما بناه خلال عام .

·        موقف أتمنى ألا يتكرر:يأتي تمليذك يطلب حضور درس علمي فتصدمه بهذا الجواب المؤسف:برنامج الحلقة أنفع لك والدرس لا ينفع لك .

·        خوارم المروءة باب واسع حرمنا من خلاله الطلاب من المتعة والسرور ، فما لا يليق بك ليس بالضرورة ألا يليق بطلابك،والأمثلة كثيرة .

·        من محكات الإنصاف عند المربي:تميز التلميذ في جانب معين أو توفر برنامج أنسب له في محضن آخر أو اشتهار عمل معين نجح فيه التلميذ .

·        ليس من المناسب توحيد المادة الفردية التي يتلقاها المتربي"كتاب أو شريط" فما يصلح لتلميذ لا يصلح لغيره فالمواهب والأهداف تختلف .

·        طلاع المربي الدائم والمتواصل على مستجدات ووسائل وطرق التربية مطلب مهم وملح في ظل التغير والتقلب الذي يعانيه الجيل .

·        من أنفع طرق التربية : التربية بالأهداف ، علق تلميذك بهدف سام يناسب أن يعيش من أجله واجعله الحادي له في طريق تربيته .

·        من الأفكار:مشروع التخرج التربوي،وهو مشروع تربوي ينفذه الطالب في آخرعام قبل تخرجه من الحلقةمثل:بحث ميداني عن ظاهرة إضاعة الوقت .

·        التحري في اختيار القدوات المعاصرة التي تنشر سيرتها ويثنى على مواقفها أمام طلابك ضرورة ملحة في ظيل التغير المرعب في القدوات!!

·        قديجتهد التلميذفي أمر معين ويتضح نفعه،لكنه يؤخر برنامج الحلقة،في ظني أن تشجيع التلميذ هنا أولى من البرنامج إن كان يمكن تأجيله .

·        خطأ :جمود المعلم على برنامج الحلقة بحجة فقه الأولويات،مثال:دورة خارجية لمدة 3أيام مهمة لطلابه،فيتركها ويجمد على برنامجه .

·        توحيد طريقة التوجيه خصوصا على الأخطاء : تجلب الملل وتسبب النفور وتزهد الطالب في الحلقة والمعلم

·        المركزيةفي الحلقةفالمعلم هو الذي يعدالبرنامج وينفذه ويستقبل المستضافين ويجهز...أمرسلبي مادمت تفعل كل شيء فكيف تكتشف المواهب؟

·        لاتفتعل الحواجز والمقامات بينك وبين طلابك فأنت لست مدير شركة،فقط علمهم فقه الأدب والاحترام وسيعرفون كيف يتعاملون معك ومع غيرك .

·        الكلمة المحفزة لتلميذك التي لاتلقي لها بالا قد تغير جيل كامل:البخاري ألف كتابه لما سمع كلمة من شيخه،فانتبه لكلماتك وحفز طلابك .

·        وضد الكلمة المحفزة:الكلمة المحبطة فكم قتلت آمال تلميذ وضاعت موهبته بسبب كلمة محبطة من معلمه !

·        من الأمور القاتلة في عملية التربية : ربط المبدأ بالشخص ، الأشخاص يفنون والمبادئ لا تفنى .

·        سؤال محرج:لماذا تغير الشيخ فلان؟الشيخ فلان يقول المسألة حلال؟ هذه الأسئلة وغيرها تحتاج لتأصيل أمور منها فقه الدليل وسمات المنهج الحق وخطورة الرخص .

·        قد يتابع التلميذ أهل البدع،وخطأ فادح أن تزجره وتحذره من المتابعة دون تفنيد الشبهة وبيان منهج السلف في تجنب المبتدع وخطر الشُبه .

·        عبارة " لا أدري " سلاح مهم يحفظ لك مصداقيته وهيبتك أمام طلابك ويزيدهم حبا لك فلا تعدل عنها عندما تحتاجها .

·        قد يطرح بعض طلابك أسئلة معينة،هذه الأسئلة هي فرصتك لتنمية موهبة البحث والتحري لديهم،لا تجب دعمهم يبحثون ويوافونك وحفزهم بجائزة .

·        مؤلم أن ينقم الطالب-لاحقا-على معلمه لأنه بنى فيه قيمة وتشدد في بنائها بينما هي لاتعدو أن تكون مجرد عادة لا ينبغي التشديد فيها .

·        الضابط الذي يفرق به المربي بين القيمة والقناعة الشخصية:الدليل الشرعي فكونك تقتنع بمباح معين أو تورع معين لا تلزم طلابك به وتشدد

·        قد تكون تعلمت أسلوب خاطئ أو طريقة غير مناسبة من شيخك ، انتبه لا تطبقها على طلابك بل لا تمدحها أمامهم ، هي خطأ فلتطوه مع الماضي .

·        إنابة القدوات في بعض المهام تحتاج لتنبه وحذر وحكمة،فأمور قد تنشأ عن ذلك أنت في غنى عنها لو انتبهت،مثل:الغرور،الحسد،حب الرئاسة.

·        أيها المربي قد يبرز تلميذك ويبلغ ذكره الآفاق،فاشكر الله على هذه النعمة وأخلص ، الناس تذكر قادة التاريخ لكن لا تذكر من رباهم؟!                                 تربية الشباب Yana1005
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تربية الشباب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علاج حب الشباب بالنباتات والأعشاب
» زيت الخروع يعالج الام المفاصل وحب الشباب
» تربية الله سبحانه لعبده
» الحكمة النبوية في عدم تربية الكلاب
» نصائح مدهشة في تربية الأطفال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أزهار الماضي الجميل :: الفئة الأولى :: منتدى عام-
انتقل الى: