لمرأة والزوجة
يطلق القرآن الكريم كلمة ( امرأة) على شريكة الحياة إذا اقتصرت العلاقة بينها وبين بعلها على العلاقة الجسدية فقط دون وجود توافق فكري ونفسي بينهما مثال امرأة نوح وامرأة لوط وامرأة فرعون ( ضرب الله مثلا للذين كفروا امرأة نوح وامرأة لوط كانتا تحت عبدين من عبادنا صالحين فخانتاهما000 وضرب الله مثلا للذين آمنوا امرأة فرعون ) التحريم 10
اما إذا كانت شريكة الحياة على توافق فكري ونفسي مع شريك حياتها فالقرآن الكريم اطلق عليها كلمة ( زوجة) حيث الزواج يشمل النفوس مع الاجسام ( واذا النفوس زوجت ) التكوير 7
وقد بدأ الانسان من الواحد ( خلقكم من نفس واحدة) الزمر 6- ثم جاءت ( الزوجة) وليس ( المرأة) حيث قال تعالى ( ثم جعل منها زوجها) الزمر6.
فالزوجان اصلهما نفس واحدة والزواج ما هو الا اعادة توحيد ما تفرق عن طريق علاقة اساسها المودة والرحمة ( وجعل بينكم مودة ورحمة) الروم 21- فالانثى ليست مستقبل الرجل فحسب بل هي ماضيه ايضا فوراء كل رجل انثى يحن إليها حنين الشيء إلى نفسه وليدا وطفلا وشابا وحتى ارذل العمر ( هن لباس لكم وأنتم لباس لهن) البقرة 187- و(اللباس) هو المشاعر والاحاسيس التي تغمر الانسان والانثى دائما في ذاكرة الرجل شاء ام أبى ( علم الله أنكم ستذكروهن) البقرة235.
و(الزوجة) هي المصدر الوحيد لاعطاء الرجل السكون والسكينة ( خلق لكم من أنفسكم ازواجا لتسكنوا إليها) الروم 21- والسكون من أهم حاجيات الحياة والبيت الذي هو الخلية الاساسية في المجتمع هو في الاصل من اجل السكينة والهدوء بعد صخب العمل الطويل ( والله جعل لكم من بيوتكم سكنا) النحل 80- فاذا لم يحقق البيت السكون يكون بيتا واهنا كبيت العنكبوت الذي هو اصلا مصيدة للقتل ( وان أوهن البيوت لبيت العنكبوت) العنكبوت41.
فالسعادة ليست في البيوت المفروشة ولكن في النفوس التي تسكنها وقد قيل (ان البيوت السعيدة لا صوت لها) والخصام والجدل داخل البيوت يحيل هذه البيوت إلى احد اشكال الجحيم حيث الخصام هو ميزة اهل النار ( إن ذلك لحق تخاصم أهل النار( ص44.
وعلى الرجال الذين لهم القوامة والرعاية على زوجاتهم ان تكون هذه القوامة هي اعطاء الزوجة كل المحبة والرعاية وتأمين جميع حقوقها ( كونوا قوامين بالقسط) النساء 135- حيث من طبيعة الرجال النشوز والاعراض ( وان امرأة خافت من بعلها نشوزا أو اعراضا) النساء 128- والنشوز مع الاعراض يحيلان الرجل إلى انسان( شحيح) والشح هو منتهى البخل حيث يشمل العواطف والمعاملة الحسنة إضافة للبخل بالمال ( اشحة على الخير) الاحزاب19.