منتدى أزهار الماضي الجميل
مرحبا بكم
منتدى أزهار الماضي الجميل
مرحبا بكم
منتدى أزهار الماضي الجميل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أزهار الماضي الجميل

مجموعة من أستاذات التعليم المتوسط لمادة علوم الطبيعة و الحياة تضع تحت تصرفكن هذا الموقع لتبادل الأفكار
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» صيام الست من شوال
ضبط سلوك التلاميذ داخل الصف I_icon_minitimeالخميس يونيو 04, 2020 3:39 pm من طرف زهرة11

» المستحاثات الامونيت
ضبط سلوك التلاميذ داخل الصف I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 25, 2019 9:40 pm من طرف زائر

» كوبون خصم نون
ضبط سلوك التلاميذ داخل الصف I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 23, 2019 1:44 am من طرف salma3li

» كوبونات الخليج
ضبط سلوك التلاميذ داخل الصف I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 15, 2019 11:17 pm من طرف salma3li

» تجارة الفوركس
ضبط سلوك التلاميذ داخل الصف I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 10, 2019 7:25 pm من طرف sarausef

»  عميل الفوركس
ضبط سلوك التلاميذ داخل الصف I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 10, 2019 7:23 pm من طرف sarausef

»  في سوق العملات
ضبط سلوك التلاميذ داخل الصف I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 09, 2019 6:01 am من طرف sarausef

» التداول الألكتروني عبر الانترنت
ضبط سلوك التلاميذ داخل الصف I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 08, 2019 6:14 am من طرف sarausef

» متاجرة في سوق تداول العملات
ضبط سلوك التلاميذ داخل الصف I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 02, 2019 5:42 am من طرف arincin

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 ضبط سلوك التلاميذ داخل الصف

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
صليحة14

صليحة14


عدد المساهمات : 1911
تاريخ التسجيل : 06/12/2014
الموقع : باتنة

ضبط سلوك التلاميذ داخل الصف Empty
مُساهمةموضوع: ضبط سلوك التلاميذ داخل الصف   ضبط سلوك التلاميذ داخل الصف I_icon_minitimeالإثنين مارس 23, 2015 2:44 pm





كيفية التحكم في سلوك التلميذ وضبطه داخل حجرة الدراسة .

ان ضبط سلوك التلميذ

داخل حجرة الدراسة من أهم المشكلات التي تواجه الأساتذة في أداء مهمتهم بل من أصعب

المهمات . فالأستاذ في حاجة إلى إزالة جميع العقبات التي تعرقل قيامه بواجباته

التدريسية لأن الأقسام الدراسية لا تخلو من مصادر الشغب التي يقوم بها بعض التلاميذ

سواء عن قصد أو غير قصد . والأستاذ الذي لا يتقن أساليب التعامل بفعالية وايجابية

مع هذه المشكلات سيفشل في أداء دوره كأستاذ يريد أن ينجح في مهمته التي يتواجد من

أجلها داخل حجرة الدراسة

1- المشكلات السلوكية للتلاميذ وأنواعها :

ا- ما هي

المشكلة السلوكية ؟ هي سلوك يصدر من التلميذ ويكون غير متوافق مع ما هو متعارف عليه

حسب التنظيم المعمول به داخل حجرة الدراسة ( السلوك المتعارف عليه : إخراج الأدوات

المدرسية ، الكتابة ، الرسم ، الكلام ، الانتباه ، التفكير ...) إما إذا صدر من

التلميذ سلوك مخالف لما هو ضروري أن يقوم به فهذا شغب ، وإذا لم يتوقف عند هذا

الشغب طيلة الحصة وفي الحصة الأخرى ، فهذا نسميه '' مشكلة سلوكية "

ب- أنواع

المشكلات السلوكية : إن المشكلات السلوكية ليست كلها من نوع واحد ، وليست كلها في

درجة واحدة من الحدة ، وعلى هذا الأساس يمكن تقسيمها إلى 03 أنواع :

- مشكلة

بسيطة : مشكلات تافهة مثل عدم الانتباه المؤقت ، أو الحديث مع زميل ...الخ

-

مشكلات مستمرة : مشكلات تستمر في الحدوث رغم محاولات إيقافها .

- مشكلات رئيسية

: مثل سلوك التحدي ، الاستعراض والظهور ، العدوان ، السخرية من الأستاذ .


إن

معرفة هذه الأنواع تدفعنا إلى عدم التعامل معها بنفس الأسلوب حتى لا تتعقد الأمور

.


* فالنوع الأول : يمكن التحكم فيه بمراقبة الأستاذ للقسم حتى يشعر

التلاميذ بأنه يعلم بكل ما يدور فيه ، أو يتجاهل بعض التصرفات ، أو يتدخل بصورة غير

مباشرة حتى لا يعطل سير الدرس ، وذلك باستخدام الإشارة بالأصبع أو النظرة المركزة

.

* النوع الثاني : يتطلب التدخل المباشر ، فيبدأ بإيقاف السلوك فورا بنداء

التلميذ باسمه ، أو بالبحث مع التلميذ حول مشكلته خاصة أذا كانت غامضة .

* النوع

الثالث : ينبغي التعامل معه دون انفعال مع ضرورة الانفراد بالتلميذ وإعطائه

الاهتمام اللازم مع إشراك الأسرة والأخصائي النفسي .

2- أسباب المشكلات السلوكية

:

أي علاج للمشكلات السلوكية للتلاميذ يتطلب معرفة أسبابها ، ومن هذه الأسباب

:

* نمو التلاميذ : تعتبر مرحلة التعليم الثانوي مرحلة متميزة بالنسبة لخصائص

النمو النفسي لأنها تمثل مرحلة المراهقة التي تتميز بسرعة النمو فيها جسديا

وفيزيولوجيا وعقليا وانفعاليا مع سرعة تغير شخصية الفرد . وهذا ما يجعل المراهق

كثير الحركة وسهل الانفعال . وإذا لم تقابل هذه المظاهر السلوكية بالحكمة ، ستتحول

الى سلوكات عنيفة وطائشة تعكر صفو من حوله خاصة في حجرة الدراسة .

** صنف معين

من الأساتذة : هناك صنف من الأساتذة يكونون السبب في ظهور مشكلات سلوكية داخل حجرات

الدراسة وهم الذين يتصفون بالصفات التالية :

- ا ) الصفات المعرفية :

- عدم

التمكن من المادة التي يدرسونها .

- عدم الإلمام بطرق التدريس وتقنيات عرض

المادة .

- عدم معرفة مبادئ النمو النفسي للتلاميذ .

- عدم الإلمام بطرق

التقويم .

- ب ) الصفات الوجدانية :

- عدم الميل إلى مهنة التعليم .

- سوء

الاتزان الانفعالي .

عدم تقبل التعامل مع الأطفال الصغار .

- ج ) الصفات

الجسمية والصحية :

- الصحة البدنية .

- المظهر الشخصي .

- الصوت والنطق

.

بالإضافة إلى هذه الصفات ، هناك بعض التصرفات يقوم بها بعض الأساتذة ، تكون

سببا في إثارة مشكلات سلوكية في حجرة الدراسة مثل ( عدم ضبط سلوك التلاميذ من

البداية ، تجاهلهم لبعض التصرفات غير المقبولة فتستفحل ويصعب إيقافها بعد ذلك

.

** البيئة المدرسية :

- مثل التسيب والإهمال من قبل الإدارة المدرسية التي

تنسحب من مراقبة التلاميذ ، ويعرف التلاميذ القابلون لإثارة الشغب إلا أحد سيعاقبهم

. فيتمادون في مشكلاتهم السلوكية في الوقت الذي لا يستطيع الأستاذ أن يفعل شيئا

بمفرده . فتعم الفوضى .

- مثل أكتضاض الحجرات الدراسية بالتلاميذ .

- مثل عدم

مناسبة المنهاج الدراسي لميولهم واستعداداتهم .

- مثل مزاولة الدراسة في شعب لا

يرغبون في الدراسة فيها

** الأسباب الاجتماعية والأسرية :


- هناك تلاميذ

يأتون من أسر مفككة ، يكونون محرومين من الحنان والرعاية والتوجيه الأسري ، وهؤلاء

يكونون ذوي قابلية لإثارة الشغب .

3- أساليب التعامل مع المشكلات السلوكية

:

- ا- فهم التلاميذ قبل البدء في منع المشكلات ، وذلك من حيث مرحلة النمو التي

يوجدون فيها والمشكلات التي يتعرضون لها أو قد تعرضوا لها في المدرسة أو البيت

.

- ب – ضرورة منع المشكلة قبل حدوثها وذلك ب : ( التدريس الفعال الذي يشغل

التلاميذ بأدائهم لأنشطتهم طيلة الحصة الدراسية – مراقبة القسم وضبط الحركة فيه من

أول وهلة يدخل فيها التلميذ والأستاذ –

- ج – تجاهل بعض المشكلات السلوكية

البسيطة أو التافهة .

- د – الثبات في الأساليب المتخذة لمعالجة المشكلات .

-

ه – تعلم أسماء التلاميذ بأسرع ما يمكن ونطقها نطقا صحيحا ، لأن معرفة أسماء

التلاميذ وحفظها يساعدان الأستاذ علة بناء علاقات طيبة معهم .

- و – تجنب مجابهة

التلميذ المشاغب أمام زملائه .


- ي – تجنب السخرية والتقليل من شأن التلاميذ

.- تجنب معاقبة كل التلاميذ بسبب شغب تلميذ واحد – ألا يبدأ الأستاذ الدرس إلا بعد

أن يهدأ التلاميذ – إبعاد الأستاذ أن شغب التلاميذ اهانة له .خاتمة :

تحكم

الأستاذ في سلوك التلاميذ وضبطه طيلة الحصة ، يشغل اهتمام معظم الأساتذة وليس الجدد

منهم فقط ، وتعتبر هذه المهمة ذات طابع عالمي وتحدث حتى في المجتمعات المتقدمة .

والأستاذ في حاجة إلى إزالة جميع العقبات التي تواجهه وتعرقل قيامه بواجباته

التدريسية . لأن الأستاذ الذي لا يتقن أساليب التعامل بفعالية وايجابية مع هذه

المشكلات السلوكية سيفشل في أداء دوره كأستاذ يريد أن ينجح في مهمته

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لويزة11

لويزة11


عدد المساهمات : 1739
تاريخ التسجيل : 25/08/2014
الموقع : برج بو عريريج

ضبط سلوك التلاميذ داخل الصف Empty
مُساهمةموضوع: رد: ضبط سلوك التلاميذ داخل الصف   ضبط سلوك التلاميذ داخل الصف I_icon_minitimeالإثنين مارس 23, 2015 2:56 pm

بارك الله فيك يا صليحة .....والله نحن نجتهد قدر المستطاع من اجل فهم سلوك التلميذ وتصرفاته ربي يقدرنا ويعينا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صليحة14

صليحة14


عدد المساهمات : 1911
تاريخ التسجيل : 06/12/2014
الموقع : باتنة

ضبط سلوك التلاميذ داخل الصف Empty
مُساهمةموضوع: رد: ضبط سلوك التلاميذ داخل الصف   ضبط سلوك التلاميذ داخل الصف I_icon_minitimeالإثنين مارس 23, 2015 3:05 pm

أسعد الله مساءك بكل خير لويزه , صدقت أختي خاصة إذا كان هناك تسيب من طرف الإدارة وأولياء التلاميذ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لويزة11

لويزة11


عدد المساهمات : 1739
تاريخ التسجيل : 25/08/2014
الموقع : برج بو عريريج

ضبط سلوك التلاميذ داخل الصف Empty
مُساهمةموضوع: رد: ضبط سلوك التلاميذ داخل الصف   ضبط سلوك التلاميذ داخل الصف I_icon_minitimeالإثنين مارس 23, 2015 3:07 pm

ومساءك انوار يا صليحة .... وهو كذالك كما قلت بالضبط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نجمة الدياجي

نجمة الدياجي


عدد المساهمات : 1050
تاريخ التسجيل : 11/01/2015
الموقع : الجزائر بلاد الخير

ضبط سلوك التلاميذ داخل الصف Empty
مُساهمةموضوع: رد: ضبط سلوك التلاميذ داخل الصف   ضبط سلوك التلاميذ داخل الصف I_icon_minitimeالإثنين مارس 23, 2015 4:37 pm

شكرا ياصليحة على اختيارك لهذا الموضوع المهم جدا لنا نحن ا لاساتذة وانا بحكم تجربة 29سنة في الميدان أأكد أن شخصية الأستاذ لها دور كبير في تحكمه في القسم وضبط سلوك تلامذته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صليحة14

صليحة14


عدد المساهمات : 1911
تاريخ التسجيل : 06/12/2014
الموقع : باتنة

ضبط سلوك التلاميذ داخل الصف Empty
مُساهمةموضوع: رد: ضبط سلوك التلاميذ داخل الصف   ضبط سلوك التلاميذ داخل الصف I_icon_minitimeالإثنين مارس 23, 2015 5:04 pm

تبقى الآراء متعددة ومختلفة ولكل معلم وجهة نظر حسب ظروف التمدرس المحيطة به والتي يعيشها يوميا , فهناك من المؤسسات التربوية ما يفتقد المستشار التربوي أو نقص في عدد المساعدين التربويين , والمدير له تأثير فعال في فرض الإنضباط حضوره وغيابه يؤثر , تعداد التلاميذ قي الفسم , ,,,,,,,,,,,وو غير ذلك من الظروف المحيطة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كريمة11

كريمة11


عدد المساهمات : 639
تاريخ التسجيل : 10/09/2014
الموقع : مسيلة

ضبط سلوك التلاميذ داخل الصف Empty
مُساهمةموضوع: رد: ضبط سلوك التلاميذ داخل الصف   ضبط سلوك التلاميذ داخل الصف I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 24, 2015 1:33 pm

الضروف تغيرت عزيزتي صليحة وتغير معها عقلية التلاميذ وافكارهم لاسباب عديدة فقط اشاطر عزيزتي نجمة في ماقالتة وازيد ان نغير اساليبنا في التعامل مع تلامذتنا ونسعى للوصول اليهم من خلال المعاملة كل وله مفتاح خاص مهماتذاكى علينا ومهما كان عنيد نصبر ونبحث عن مفتاحه دون ان ننزل الى مستواه اونبين انه نجح في افتزازنا ....بموعظة بحكمة بقول للرسول عليه الصلاة والسلام بضرب امثلة من الحياة  وانا من تجربتي عندما اتكلم لااوجه كلامي لاحدهم لا انظر اليه وصيغة الكلام تكون عموما فلاتجريح ولاخضوع بنبرة جادة وصادقة وكم منهم استطعت ان اتقرب منه بالمعاملة الله يعينا ويقدرنا لانها امانة صعب تاديتها المهم الاخلاص في النية
يبقى مجرد راي ارجو انني لا اثقل عليكن بكلامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ضبط سلوك التلاميذ داخل الصف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أزهار الماضي الجميل :: الفئة الأولى :: منتدى عام-
انتقل الى: