منتدى أزهار الماضي الجميل
مرحبا بكم

منتدى أزهار الماضي الجميل

مجموعة من أستاذات التعليم المتوسط لمادة علوم الطبيعة و الحياة تضع تحت تصرفكن هذا الموقع لتبادل الأفكار
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأعضاءالأعضاء  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
مايو 2019
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر
 

 الصلاة و زيادة الرزق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهرة11

زهرة11

عدد المساهمات : 3374
تاريخ التسجيل : 25/08/2014
الموقع : سطيف

الصلاة و زيادة الرزق Empty
مُساهمةموضوع: الصلاة و زيادة الرزق   الصلاة و زيادة الرزق I_icon_minitimeالإثنين فبراير 19, 2018 12:35 pm

الصلاة مجلبة للرزق حافظة للصحة دافعة للأذى مطردة للأدواء مقوية للقلب مبيضة للوجه مفرحة للنفس مذهبة للكسل منشطة للجوارح ممدة للقوى شارحة للصدر مغذية للروح منورة للفلب حافظة للنعمة دافعة للنقمة جالبة للبركة مبعدة من الشيطان مقربة من الرحمن (زاد المعاد في هدي خير العباد) .
قال الله سبحانه وتعالى : وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى_ (طه :132) .
أمر الله جلا وعلا نبيه محمدًا صلى الله عليه وسلم بأن يأمر أهله بالصلاة ويمتثلها معهم ويصطبر عليها ويلازمها : وهذا الخطاب يدخل في عمومه جميع الأمة (الجامع لأحكام القرآن) .
وقوله : وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ أي : استنقذهم من عذاب الله بإقام الصلاة واصبر أنت على فعلها واستعينوا بها على خصاصتكم ولا تهتم بأمر الرزق والمعيشة فإن رزقك مكفي من عندنا وقوله وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا أي : ثابر على الصلاة بإقامتها بحدودها وأركانها وآدابها وخشوعها فكما تأمر أهلك بالصلاة فحافظ عليها أنت فعلًا لأن الوعظ بلسان الفعل أتم منه بلسان القول وقوله : لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَحْنُ نَرْزُقُكَ أي : لا نكلفك أن ترزق نفسك ولا أهلك نحن نرزقك وإياهم فإذا أقمت الصلاة أتاك الرزق من حيث لا تحتسب ففرغ بالك لأمر الآخرة وحافظ على الصلاة غير مشتغل عنها بأمر المعاش (الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل) .
وليس المقصود بالآية التكاسل عن طلب الرزق وترك التكسب لأنه تعالى قال في وصف المتقين : رِجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ (النور:37 ) أي : كانوا يبيعون ويشترون ولكن لا يلهيهم ذلك عن حضور الصلاة وأن يقيموا كما أمرهم الله وأن يحافظوا على مواقيتها (مفاتيح الغيب) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصلاة و زيادة الرزق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أزهار الماضي الجميل :: منتدى القرآن الكريم-
انتقل الى: